مزودو الخدمات

تتصف رحلة النهوض بأعمال التجارة الإلكترونية بالإثارة والتحدي معاًً، لذا فلا يُنصح بالمضي فيها بلا رفقة.

و بغض النظرعن حجم التجارة الإلكترونية لدى شركتك فإن شركائها أو مزوديها بالخدمات سيلعبون أدواراً حاسمة في مساعدتها على بلوغ أهدافها التجارية. وقد تتفاوت هذه الأدوار ما بين معالجة عمليات الدفع عبر الإنترنت و خدمات التوصيل، كما سيمثلون مختلف جوانب سلسلة القيمة للتجارة الالكترونية.

Service Providers

قمنا بإعداد قائمة بكبار مزودي الخدمات ضمن ثلاث فئات حاسمة الأهمية بالنسبة لنجاح التجارة الإلكترونية.

التجارة الإلكترونية كخدمة

توفر هذه الكيانات حلول التجارة الإلكترونية ’من البداية إلى النهاية‘ كخدمة. ما يعني أنها تقدم قوالب قابلة للتخصيص لمختلف مواقع التجارة الإلكترونية مقابل رسوم شهرية. إلا أن هذه الكيانات في الواقع توفر مجموعة واسعة من مميزات مكاتب التعامل مع الزبائن والمكاتب الإدارية و كافة خدماتها التي تشمل إدارة المحتوى و إدارة العلاقات مع العملاء و فرز الطلبات و إتمامها، و ما إلى ذلك، ما يجعل منها عرضاً مغرياً لأصحاب شركات التجارة الإلكترونية الناشئة.

بوابات الدفع

بوابة الدفع هي مزود خدمة تطبيقات التجارة الإلكترونية التي تخول الدفع لشركات التجارة الإلكترونية، ولتجار التجزئة على الإنترنت أو للتجار ذوي الحضور المتقطع على الإنترنت (bricks) ومن لهم حضور متواصل على الإنترنت (clicks).

ويوفّر بعض مزوديّ الخدمات أدناه خدمات قيمة مضافة من خلال بوابة الدفع الخاصة بهم، ولعل العثور على خدمة تناسب احتياجات شركتك يستحق العناء الذي ستبذله.

مزودو الخدمات اللوجستية

مزودو الخدمات اللوجستية وشركات توصيل البريد

تحتاج الشركات التي تبيع المنتجات عبر الإنترنت عادةً إلى بعض الخدمات اللوجستية. وقد تجد بعض هذه الشركات حلولاً داخلية، ولكن بالنسبة للأغلبية فإن العثور على مزود خدمة لوجستية كفؤ يعد من المقومات الأساسية. وتسمح التشريعات المتعلقة بتوصيل الطرود في قطر للشركات المحلية فقط بالتوصيل داخلياً من عنوان إلى آخر، بينما تنحصر خدمات اللاعبين الأجانب مثل آرامكس في عمليات التوصيل الدولي إلى داخل وخارج الدولة. ومن الضروري وضع ذلك في عين الاعتبار عند اختيارك لمزود الخدمات اللوجستية لكى تضمن أن يكون قادراً على الوفاء باحتياجات شركتك بموجب القانون.