توجيهات حول الشروط والأحكام

يجب أن توفر أي شركة أو كيان يتولى تشغيل موقع إلكتروني وقتاً كافياً لإعداد الشروط والأحكام التي تحكم العلاقة بين المستخدم ومشغل الموقع الإلكتروني المعنيّ فيما يتعلق بمحتوى الموقع وما يقدمه من خدمات.

تشكل هذه الشروط والأحكام الأساس الذي يستند إليه عند تأسيس حقوق الملكية الخاصة بمالك الموقع فيما يتعلق بالمحتوى والعروض المقدمة على الموقع، و إلزام المالك بتحمل كامل المسؤولية تجاه الموقع ومحتواه، إضافة إلى تأسيس شروط الدفع وأحكام تسوية المنازعات.

بعض المجالات الهامة التي يجب أن تتناولها الشروط و الأحكام الخاصة بموقعك االإلكتروني

  • وصفاً لأداء الموقع الإلكتروني وخدماته ومنتجاته وعروضه الأساسية
  • أحكام الدفع السارية ووسائل إلغاء الحسابات
  • التنويهات العامة والخاصة بالموقع الإلكتروني وفقاً لطبيعة الموقع والمحتوى/ العروض الأساسية والمحتوى/العروض الأساسية
  • ملكية الموقع الإلكتروني والمحتوى/العروض الأساسية
  • قيود المسؤولية
  • القيود السارية على سلوك المستهلك التي يفرضها الموقع الإلكتروني والتي يتم تنفيذها من خلاله
  • قسم تسوية المنازعات بما في ذلك المحظورات على الدعاوى الجماعية وشروط التحكيم

سوف تتفاوت البنود المتضمنة في الشروط والأحكام لا محالة، وذلك وفقاً لنوع المحتوى/العروض الواردة في الموقع الإلكتروني والعلاقة التجارية الكامنة بين المستهلك ومالك الموقع الإلكتروني المعنيّ. على سبيل المثال، سوف تشمل بعض الشروط والأحكام بنوداً تضبط بيئة الشبكة التي ترعى التفاعلات بين المستخدمين بينما لا تفعل ذلك بنود أخرى. إضافة إلى ذلك، حين تغطي الشروط والأحكام المنتجات و/أو الخدمات التي ينبغي على المستهلك أن يدفع رسماً ليتمكن من الوصول إليه،ا يكون هنالك الكثير من البنود المتعلقة بالدفع التي ينبغي تضمينها.

وينصح بشدة أن توفر الشروط والأحكام التي تستخدمها ضمن موقعك الإلكتروني المستويات الكافية من الحماية لشركتك، وأن تبقى على استعداد دائم للتعامل مع الحالات الطارئة.

فيما يلي قائمة شاملة لكافة الشروط والأحكام الهامة والتي ينبغي إدراجها في موقعك الإلكتروني:

تغيير الرأي
  • حدد الأحكام (وقم بإخطار المستهلكين) بشأن إمكانية إلغاء الطلبات التي تم تقديمها عبر الإنترنت
  • حدد الأحكام التي تتعلق بالطلبات التي لم يتم توصيلها
استرداد التكاليف في حال تغيير الرأي
حدد الأحكام فيما يتعلق بمن تقع عليه المسؤولية في حال تغيير الرأي:
  • تكاليف التوصيل (أساسي أو عاجل)
  • إذا ما كانت السلع القابلة للتلف والسلع المرتجعة غير مختومة أو سليمة
  • المنتجات التي أزيل عنها غلاف التعبئة للتفتيش فقط
  • الخدمات والمحتويات الرقمية التي تم تشغليها ولكنها لم تٌستخدم بشكل تام
  • تكاليف الإرجاع (رسوم البريد) أو خدمة العناية بالعملاء (مكتب العملاء في المتجر)
إجراءات استرداد المبلغ و/أو استبدال المشتريات
  • حدد الشروط و الأحكام المتعلقة بإعادة المشتريات، أو استبدالها أو استرداد المبلغ في حال تغيير الرأي، وفي حالة المنتجات غير المتوافقة مع المواصفات (محطمة، خاطئة، منتهية الصلاحية، مفقودة، سعر خاطئ، الخ)
  • حدد اللحظة التي تبدأ منها الإجراءات اللازمة والوقت اللازم لاسترداد المال، و المعايير المتبعة في ذلك، وأداة دفع المال المسترد (إلغاء الدفع إن كان ذلك محتملاً، قسيمة، تحويل مصرفي،...)، الاتصالات والمتابعة
الضمانات و الدعاوى
  • حدد أحكام الضمان وحدد شروط وإجراءات الاسترداد
  • حدد الأحكام المتعلقة بالمسائل الحرجة (انتهاك حقوق النشر، السلامة والأمن، و غير ذلك)
حدود المسؤولية و متطلبات التعويض
  • حدد الأحكام المتعلقة بحدود مسؤولية التجار
  • حدد دقة واكتمال وسرية بيانات الحساب وبيانات اعتماد الأمن
  • حدد أحكام قبول الاتصالات الإلكترونية
  • حدد أحكام الشروط المتعلقة بالرقابة الأبوية (إذا كانت مطلوبة)
المتطلبات المحددة
  • حدد الأحكام المتعلقة بحقوق ملكية البرمجيات، والرخصة، وقيود الاستعمال للخدمات الرقمية
  • حدد أحكام السلامة الخاصة بالمواد الغذائية، والمستحضرات الصيدلانية، والمنتجات القابلة للتلف