توجيهات حول تجربة المستخدم

قد يسهم توفير خدمات التجارة الإلكترونية على الموقع الإلكتروني لشركتك بشكل فعال في المبيعات الكلية للشركة وفي نموها، وقد يعني في بعض الحالات الفرق بين نجاح الشركة وفشلها.

تعد التجربة المرضية للزبائن واحدة من أساسيات نجاح شركتك في قطاع التجارة الإلكترونية. فبساطة تصميم الواجهة الرئيسية لموقعك الإلكتروني وسرعة خدمة التوصيل والكيفية التي تدير بها الشركة، كل ذلك سيحدد نسبة نجاحها على المدى البعيد.

قمنا بجمع التوجيهات التالية لمساعدتك في تعزيز تجربة زبائنك:

User Experience Guidelines
الاتصالات
  • الاستفادة المثلى من محرك البحث، التسويق عن طريق محرك البحث، عرض الإعلانات
  • استخدام العروض الترويجية والصفقات في المواقع الإلكترونية والمواقع الإلكترونية لصفقات الطرف الثالثة
  • الإدارة الفعالة لوسائل التواصل الاجتماعي، المدونات، المٌقًارنات
  • المحتويات ذات الطابع الشخصي (المبنية على ملفات تعريف الارتباط والتسجيل)
  • استخدام الفيديو على الإنترنت، ومحتوى الوسائط المتعددة التفاعلي و المحدّث
المتجر الإلكتروني
  • الحضور على شبكة الإنترنت
  • التشديد على الحضور على الأجهزة المحمولة (الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية)
  • وفقاً لفئة المنتج، يُنصح بأن يشمل حضورك الإلكتروني أسواق الطرف الثالث والأسواق ذات القطاعات المحددة
  • ننصح بالحضور على صفحات وسائل التواصل الاجتماعي (فيس بوك، انستاجرام، تويتر، واتساب)
إدارة الهوية
  • تجربة مبسطة للزبائن الأوفياء (تسجيل العنوان وأدوات الدفع)
  • يتم تحديد أمن توثيق البيانات الشخصية وفقاً لمقايضة تحويل العمليات الاحتيالية
  • تسجيل الدخول الموثوق (مثلاً، تسجيل الدخول عبر مواقع التواصل الاجتماعي) لتيسير الأمر بالنسبة إلى الزبائن الجدد
الدفع
  • تمكين الدفع عند الاستلام نظراً لكونها الطريقة المفضلة للدفع في قطر
  • تمكين مختلف خيارات الدفع الإلكتروني (بطاقات الائتمان، بطاقات قطر المديّنة، المحفظات الرقمية)
التوزيع
  • تمكين خدمة التوصيل إلى المنازل
  • تمكين خاصية ’انقر واستلم‘ (قدم الطلب عبر الإنترنت واستلم في المتجر)
  • توفير نقاط استلام المشتريات
  • تمكين التوصيل السريع (مثلاً، في اليوم نفسه، بعد ساعة)
العناية بالزبائن
  • انشر الأسئلة الأكثر تكراراً ذات العلاقة بالخدمة العامة
  • وفِّر الدعم عبر الإنترنت (البريد الإلكتروني، الدردشة، المنتدى)
  • قدّم خدمة الخط الساخن لإدارة الحالات الصعبة
الصفحة الرئيسية
  • تضمين شعار أنيق التصميم
  • تأكد من أن الموقع الإلكتروني يعمل مع كل المتصفحات والأجهزة
  • اختبر السرعة باستخدام أداة حرة مثل http://tools.pingdom.com/fpt
  • قم بإضافة رسومات إيضاحية ترويجية وروابط على الصفحة الرئيسية
  • تأكد من ظهور العربة/السلة في كل صفحة
  • اعرض أي صفقات خاصة، أو عروض ترويجية أو خيارات الشحن المجاني
  • وفّر مساحة لآخر الأخبار
  • وفّر خيارات دعوة الجمهور للاتصال والشراء من صفحات العروض المميزة
  • وفّر صندوق لتسجيل الدخول وقم بإضافة استمارة البريد الإلكتروني /التسجيل عبر شبكات التواصل الاجتماعي على كل صفحة
  • ضع علامات التبويب في أعلى الموقع الإلكتروني للوصول إلى مختلف الأقسام والمنتجات
  • أضف عربة تسوق في الأعلى لكي يتمكن المتسوقون من حفظ مشترياتهم فيها
  • قم بعرض أنظمة الدفع و الإجراءات الأمنية
  • وفّر أقسام خاصة ب’الأكثر مبيعاً‘ و ’منتجات مميزة‘ و "منتجات ننصحك بها‘
  • تجنب طلب المعلومات الخاصة بالزبائن مثل عنوان البريد الإلكتروني قبل أن يتخذ الزبون قرار الشراء
التنقل والروابط
  • تأكد من توفير خيارات اللغة
  • قم بإضافة نطاق البحث في أعلى موقعك الإلكتروني على أن يكون واضحاً لكافة الزبائن.
  • تأكد من توفير أقسام على كل صفحة بالإضافة إلى خيارات التصفية
  • قم بإضافة أداة اكتشاف المتاجر إن كان ذلك ضرورياً
  • قم بإضافة روابط لأكثر المنتجات رواجاً
  • قم بإضافة روابط لآخر المشتريات والمنتجات الرائجة
  • قم بإزالة الروابط المعطلة وأملأ صفحات المنتجات الفارغة
  • قم بإضافة علامات تبويب تقود إلى صفحات المساندة الخاصة بموقعك
  • وفّر رابط لصفحة مسارك المهني
  • وفّر رابط لصفحة سياسة الخصوصية الخاصة بموقعك
  • وفّر رابط لصفحة وسائل الاتصال بك
  • وفّر رابط لصفحة الأسئلة الأكثر تكراراً
  • وفّر رابط لصفحاتك على مواقع التواصل الاجتماعي
  • وفّر رابط لصفحة الشروط والأحكام
  • وفّر رابط لصفحة المعلومات الخاصة بالمورد
  • تأكد من توفير أزرار المشاركة
الصفحات الخاصة بالمنتج
  • وفر صوراً للمنتج مع قابلية التكبير
  • صور وزوايا متعددة للمنتج (مناظر 360 درجة)
  • المعلومات والمواصفات الخاصة بالصنف
  • حقل لتغيير كميات المشتريات
  • وصف مبتدع لكيفية استخدامات المنتج
  • تضمين عنوان أمثل للمنتج
  • زر للإضافة إلى العربة في كل صفحة للمنتج
  • زر للإضافة إلى قائمة الأمنيات في كل صفحة منتج
  • خيارات التصفية والتصفية التعاونية (من اشترى هذا المنتج، وقد اشترى أيضاً...)
  • تضمين خيرات دعوة الزبائن لشراء المنتجات وزيادة نسبة المبيعات عبرالتخفيضات والعروض الخاصة
  • تعليقات الزبائن على المنتج وتصنيفهم له
  • الروابط ذات العلاقة مع المنتج للارتقاء بالصفقة
  • نقاط البيع مثل الشحن المجاني أو إذا اشترى الزبون الآن
  • المعلومات الخاصة بالأسعار في المبيعات المحتملة أو التخفيضات
  • توافر كل المنتجات لإظهار الندرة
  • حسابات الشحن والضرائب في صفحات المنتج
  • المواد المستخدمة، الأبعاد، الألوان، الوزن، التعليمات الخاص بالغسيل
  • المقاسات المتوافرة ودليل المقاسات إذا اقتضت الضرورة
  • قسم المدونة لحمل الناس على مناقشة منتج التجارة الإلكترونية
  • خيار للفرز والتصفية مخصص لتعليقات الزبائن
  • فيديو لعرض الطريقة التي يعمل بها المنتج
  • أداة لتحويل العملات إن كانت هناك حاجة إلى ذلك
  • تمكين استخدام القسائم
  • خيار دردشة حية تظهر فريق المنتج
  • رمز المنتج للإحالات المستقبلية
  • الإحصائيات الخاصة بكل منتج مثل الحصص، الآراء، المبيعات والناس
  • ازرار المشاركة الاجتماعية لكل واحد من منتجات التجارة الإلكترونية
  • الصفقات بالنسبة إلى الناس الذين يشترون معاً منتجات متعددة ذات علاقة
  • استخدام صور وفيديوهات من درجة الاحترافية
  • راية توضح ما إذا كان المنتج قد بيّع بالكامل
  • منطقة مخصصة للتوقيع طلباً للإشعار متى ما أصبح المنتج متوافر
  • تضمين كلمات رئيسية عن كل صفحة منتج لتحسين تصنيف البحث
  • صفحات هبوط مخصصة بناء على طلب البحث
الإعلام والمحتوي الثري
  • صفحات تعليمية والمجموعات الدراسية الصغيرة
  • التعليقات على المنتج والواجهات
  • المعلومات والفعاليات الخاصة بالشركة
  • مدونة تحتوي على آخر الفعاليات والأخبار
  • تعليقات في مدونتك الخاصة
  • خيارات المشاركة الاجتماعية في الملصقات الخاصة بمدونتك
  • قوائم تتعلق بمنتجاتك
  • صفحة للموارد الخارجية
  • مقالات عن الوضع في صناعتك
  • أماكن يسلم فيها الناس أفكارهم
  • راديو، بث شبكي أو نشرة صوتية (podcast)
  • صفحة تقدم شهادات مصورة بالفيديو
  • دراسات حالة ومقابلات
تسجيل الخروج و سلة التسوق و قائمة الأمنيات
  • اعرض كل الرسوم (منذ بداية رحلة التجارة الإلكترونية)
  • تضمين خيار الرجوع إلى المتجر
  • اقبل كل طرق الدفع
  • إعداد بيانات الدفع مسبقاً إذا كان الزبون زبوناً معتاداً بعد موافقته
  • اعرض تكاليف شحن منخفضة
  • اجعل المخرج مرئياً مع صور مرحة
  • اضف ازرار الخروج في أعلى وأسفل الصفحة
  • اطلب من الناس الاستمرار في التسوق بعد الشراء
  • اسمح للناس بحفظ عرباتهم في قائمة الأمنيات لما يلي
  • اقترح مواد قائمة الأمنيات للارتقاء بالصفقة أثناء الخروج
  • أطلب تعليق الزبون إذا لم يكن راضياً قبل الخروج
  • اعرض طرق تسوق متعددة
  • حاول الشحن المجاني عند إنفاق مبلغ معين
  • اعرض التخفيضات قبل الخروج
  • اعرض بيانات ووقت الشحن بالتقريب
  • قدم عينة إذا أبدى الزبون التردد في الشراء
  • بالنسبة إلى الأصناف المرتفعة السعر اعرض التمويل أو الدفع بالأقساط
صفحات المساندة
  • صفحات وسائل التواصل الاجتماعي
  • استمارات الاتصال، عناوين البريد الإلكتروني، أرقام الهواتف
  • المنتديات، الأسئلة الأكثر تكراراً، مساحة للدردشة الحية
  • ازرار المشاركة
  • توافر مساندة الزبون (مثلاً 24/7)
  • الاشتراك في النشرة البريدية