توجيهات حول تصميم الموقع الإلكتروني

يعتمد نجاح أعمال التجارة الإلكترونية على عدة عوامل، منها بساطة وعملية واجهات المستخدم الرئيسية للموقع، فمن الضروري أن يكون المستخدم قادراً على تصفح الموقع دون مواجهة أية صعوبات أثناء التنقل عبر الصفحات وأن تكون إجراءات إتمام المعاملات الالكترونية سهلة يمكن اتباعها خطوة تلو خطوة.

و تتضمن التصاميم الفعالة لشبكات التجارة الإلكترونية كافة التقنيات والبرمجيات التي تجعل عمليات الشراء أكثر سهولة مثل استعمال عربات التسوق ومعاملات البطاقات الائتمانية وتتضمن في الوقت نفسه خصائص الأمن والسلامة التي توفر الحماية ضد المعاملات الاحتيالية.

ويعتبر تصميم شبكة التجارة الإلكترونية إعلاناً بحد ذاته لمنتجات وخدمات الشركة، فالمستهلكون لا يحبذون استخدام موقع إلكتروني بائس التصميم حتى إن كان يحتوي على منتجات وخدمات عالية الجودة.

تحتوي القائمة أدناه على أهم التوجيهات المتعلقة بإنشاء تصاميم فعالة للمواقع الإلكترونية.

Website Design
الاتصالات والعروض الترويجية
  • تجنب الاتصالات المضللة وطلبات العروض الترويجية
  • تجنب التكاليف والالتزامات المستترة
معلومات ما قبل البيع
  • قم بعرض العناصر الرئيسية للعقد قبل الشراء (المعلومات المفصلة عن المنتج، قيود الاستعمال والتوصيل، السعر، شروط وتكاليف التوصيل، السلع التي لم يتم استلامها، سياسة الضرر والاسترداد، شروط الضمان)
  • اعط المستهلك خيار قراءة العقد كاملاً والموافقة على شروطه قبل التقدم بالطلب
  • إن لم يكن هنالك مجالاً كافياً (مثلاً، الهاتف الذكي) قم بالإشارة إلى مصدر آخر للمعلومات (رابط في الشبكة أو أسأل عن البريد الإلكتروني)
الطلب
  • يجب أن يوضح زر الطلب الالتزام بالدفع بشكل مطلق (مثلاً، ادفع الآن بدلاً من اشترك أو أكد)
  • يجب طلب الموافقة الصريحة من الزبون على أي عملية دفع إضافية- لا تستخدم المربعات التي سبق التأشير عليها التي قد تؤدي إلى طلب رسوم إضافية من المستهلك
المصادقة على الدفع
  • تأكيد الدفع يتطلب توثيقاً آمناً لإتمام عملية الشراء (مثلاً: التحقق من صحة بطاقة الفيزا، الشفرة الآمنة لبطاقة ماستركارد) أو إتاحة خيارات التوثيق المبسط بالنسبة إلى المستخدمين المسجلين من أجهزة معتمدة (انظر تجربة العامل الثاني، فيدو آليانس- Fido
خصوصية البيانات
  • يجب إطلاع المستهلك على سياسة حماية البيانات وطلب موافقته الصريحة على تخزين معلوماته واستخدامها لأغراض أخرى (على سبيل المثال: لأغراض البحوث أوالتسويق أو تسويق الطرف الثالث)
معلومات ما بعد البيع
  • قم بحفظ و إرسال نسخة من العقد الموقع في مستند يمكن الوصول إليه لاحقاً (مثلاً، البريد الإلكتروني)
  • وفر إمكانية تتبع الطلب، وإن أمكن الوقت المتوقع لوصوله
  • لا تستخدم خطوط المساعدة الهاتفية ذات الفئات الفاخرة لطلب المساعدة
المساعدة ما بعد البيع
  • وفر استمارة إرجاع لتستعيد، تستبدل وتطلب استرداد ما دفعت (واسمح بالمتابعة)
  • وفر قنوات لتقديم التعليقات، والتصنيف والتعليقات في المدونات إن كان مرغوباً