خاص بالمستهلِك

إن حرصك على اكتساب المعلومات اللازمة كمستهلِك وبقائك آمناً على الإنترنت هما من أساسيات التجربة الناجحة في قطاع التجارة الإلكترونية. و يسعى هذا الموقع إلى تزويدك ببعض النصائح العملية لضمان تجربة آمنة و ممتعة عند إجراء معاملاتك الإلكترونية عبر الإنترنت.

نصائح للمتسوقين عبر الانترنت

Tips for Shopping Online
من الضروري معرفة التاجر

قبل شراء أي منتج عن طريق الإنترنت حاول أن تحدد ما إذا كان التاجر قانونياً. حيث يقدم أكثر التجار الجديرون بالثقة الكثير من المعلومات عن شركاتهم بما في ذلك الموقع الجغرافي و رقم الهاتف و رقم الفاكس و بعض التفاصيل الأخرى مثل:

  • السجل التجاري للشركة
  • شهادات أو أختام الجودة
  • روابط لمراجعات وتقييم الزبائن
  • خيارات الشراء الأخرى (عبر الهاتف أو موقع المتجر أو كتالوج)

يمكنك أيضاً الاستعلام عن الشركات المحلية بالاتصال بها مباشرة أو زيارة أحد منافذ البيع بالتجزئة الخاصة بالشركة المعنية.

تعرف على المنتج الذي تشتريه

تأكد من حصولك على معلومات كافية عن المنتج لمعرفة ما تقوم بشرائه بشكل تام، وعندما تقوم بشراء منتج ما تأكد ما إذا كان جديداً أم مستعملاً، وإن كان متوافقاً فنياً، وتأكد من أبعاده، ومظهره المادي، الخ

يجب أن تكون ملمٍّا بكافة الشروط والأحكام المتعلقة بالمنتج الذي ترغب في شرائه، وإن أمكن تأكد من تفاصيل المنتح من خلال التاجر المعني.

تعرف على تفاصيل ما تدفعه

يجب أن تكون مدركاً لكافة الرسوم قبل أن تقوم بالدفع مقابل السلع والخدمات عبر الإنترنت؛ كما يجب أن يشمل السعر الكلي قيمة الضريبة وتكلفة الشحن والنقل والتخليص. تذكر أيضاً:

ربما يتوجب عليك دفع الجمارك ورسوم الحدود إذا اشتريت منتجات من شركات في دول أخرى، لذلك تأكد من حصولك على تقدير لقيمة هذه الرسوم قبل أن تدفع مقابل طلبك. ربما تكون هذه الرسوم باهظة.

لا تنسى أن تأخذ في عين الاعتبار سعر الصرف، فقد تكون الرسوم المسحوبة على بطاقتك الائتمانية مختلفة عن السعر النهائي وفقاً لسعر الصرف.

تعرف على المعلومات التي تزود البائع بها ولماذا

بالنسبة إلى كثير من الباعة على الإنترنت فإن معلوماتك الشخصية تهمهم بقدر أهمية نقودك. تأكد من معرفة السبب وراء طلب هذه المعلومات، وكيف ينوي الباعة استخدامها. فكر في ما إذا كان من المعقول أن يستخدم البائع معلوماتك الشخصية بهذه الطريقة.

متى يجب أن تقلق

من المحبذ أيضاً أن تكون ملماً بالحيل التي لن يلجأ إليها بائع حسن السمعة. فكر بجدية في التخلي عن الطلب إذا أقدم البائع على أي من الأمور التالية:

  • طلب معلومات عن البطاقة الائتمانية قبل السماح لك بالدخول إلى الموقع
  • حاول أن يستعجلك في اتخاذ القرار
  • قدم عروض توفير رائعة لدرجة لا يمكن أن تكون حقيقة - وفي العادة تكون كذلك!
  • أرسل رسائل بريد إقحامية؛ معظم الشركات الجيدة سوف تسألك ما إن كنت ترغب في إضافة اسمك إلى قوائمها البريدية في إحدى مراحل تقديم طلبك، ولكن رسائل البريد الإقحامي مسألة مختفة؛ إذ من الممكن أن يقوم بإخفاء فيروسات الكمبيوتر ، فلا ترد عليها، وتأكد من إزالته.
  • استخدم ’مصائد المتصفح‘- تشمل هذه حيّل مثل تعطيل زر الرجوع في متصفحك، فتح نوافذ جديدة في كل مرة تحاول فيها إغلاق واحدة، أو التكتيكات الأخرى التي تجعل الخروج من موقع إلكتروني أمراً صعباً. لا تدخل في معاملات مع الباعة الذين يستخدمون هذه التقنيات، ولا تقم أبداً بشراء شيء فقط لكي تخرج من المصيدة.
  • إن لم يقم بإضافة الشروط والأحكام على موقعه الإلكتروني، أو وضع شروطاً على درجة من التعقيد والتفصيل بحيث يكون فهمها مستحيلاً.
فهم مزادات الإنترنت

قد تكون مزادات الإنترنت محفوفة بالمخاطر. هنا بعض النصائح لتفادي التعرض للخداع:

  • تعرف على ما تقوم بشرائه واحصل على وصف مكتوب للمنتج بحيث يكون لديك أساس مادي للشكوى في حال لم يفي المنتج بتوقعاتك عند استلامه.
  • عندما تشتري من فردٍ عادي، اقرأ قواعد الموقع الإلكتروني للمزاد، فالمواقع النزيهة تحتفظ بسجلات عن رضا الزبائن، وينبغي أن يكون لها أيضاً آليات لحل المنازعات.
  • اطلع على تعليقات المشترين الآخرين، فمعظم مواقع المزادات الجيدة لديها نظام قائم للتعليقات. وإذا لم يحظى بائع بالكثير من التعليقات الجيدة أو إذا حظيّ بالكثير من التعليقات السيئة فلا تشتري منه.
وقت التوصيل

اتفق مع التاجر على تاريخ محدد للتوصيل.

حقوقك كمستهلك في مختلف مراحل معاملاتك الإلكترونية على الإنترنت

  • التصفح بحثاً عن منتج على الإنترنت واختياره
  • تقديم طلبك عبر الإنترنت
  • فترة التراجع
  • توصيل المنتج

يٌلزم التجار بتوفير معلومات حول النقاط أدناه للمستهلكين قبل البدء بعملية الشراء عبر الإنترنت:

  • المعلومات الخاصة بالتاجر (الاسم، العنوان، الخ)
  • وصف واضح للسلع/الخدمات
  • السعر وما إذا كان يشمل تكلفة الضريبة والتوصيل
  • الاتفاقيات المتعلقة بالدفع والتوصيل
  • مدة صلاحية العرض والسعر
  • حق المستهلك في إلغاء المعاملة
  • الاحتفاظ بالبيانات الشخصية/المتعلقة بالمعاملة وامكانية استخدامها والوصول إليها

عند تقديم طلبك عبر الانترنت يجب أن يزودك التاجر بالتالي:

  • طريقة ملائمة وميسورة لمراجعة طلبك وتحديد/تصحيح أي أخطاء
  • إقرار/إيصال باستلام الطلب بدون تأخير الذي لا مسوغ له باستخدام الاتصالات الإلكترونية المناسبة

إن لم يكن هنالك اتفاق مسبق، يحق لك أن تغير رأيك في/تقوم بإلغاء طلبك على الإنترنت خلال فترة ثلاثة أيام من تقديم الطلب طالما لم يتم توصيل أو استخدام المنتج/الخدمة

ما لم تتفق مع التاجر على فترة توصيل محددة يحق لك إلغاء طلبك في أي وقت بعد مرور 30 يوماً من تقديم الطلب واسترداد المبلغ كاملاً. كما وأنك:

  • غير ملزم بالدفع لأي طلبات تم تقديمها ولم يتم توصيلها
  • غير ملزم بدفع رسوم إرجاع أي منتجات تم توصيلها إليك عن طريق الخطأ
  • يحق لك استبدال أو إصلاح المنتجات المعيبة و غير المطابقة للمواصفات التي وفرها التاجر في الأصل مجاناً